fbpx

الغدة الدرقية و هرمون TSH Leave a comment

الغدة الدرقية و هرمون TSH

الغدة الدرقية و هرمون TSH المنشط للغدة الدرقية و هو اختصار للتعريف باللغة الإنجليزية الإنجليزية: Thyroid Stimulating Hormone (TSH))  و الذي تفرزه الغدة النخامية و المسئول عن التحكم في الغدة الدرقية لإفراز هرموناتها في الحدود المسموح بها في الجسم . وقد تؤدي اضطرابات إفراز هرمون TSH عند الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية أو أمراض الغدة النخامية.

يؤثر ارتفاع هرمون TSH على الصحة العامة للفرد وجودة الحياة اليومية، ويسبب العديد من الأعراض، مثل الشعور المستمر بالتعب، وزيادة الوزن. ويجب ملاحظة وتشخيص أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH في وقت مبكر لتجنب مشاكل صحية أكثر تعقيداً، مثل تضخم الغدة الدرقية، والعقم أو مشاكل في الحمل.

وظيفة الغدة الدرقية في الجسم و طريقة عملها

ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

يعتمد معدل هرمون TSH الطبيعي على عوامل مختلفة، مثل الجنس والعمر، والحمل بالنسبة للنساء. ولكن عموماً ، يتراوح معدل الهرمون المحفز للغدة الدرقية ما بين 0.4-4.0 مللي وحدة لكل لتر.

يمكن أن يسبب أي من اضطرابات الغدة النخامية والغدة الدرقية ارتفاع في هرمون TSH. ومن أسباب ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH:

التهاب الغدة الدرقية المناعي الذاتي المزمن، والذي يعرف أيضاً باسم التهاب الغدة الدرقية (هاشيموتو) .

المشاكل الهرمونية.

  • تضرر أو إصابة الغدة الدرقية نتيجة التعرض لعلاج الإشعاعي.
  • استئصال الغدة الدرقية بشكل جزئي أو كلي.

اعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

إضطراب الغدة الدرقية

غالباً، يشير ارتفاع هرمون TSH إلى أن الغدة الدرقية لا تنتج ما يكفي من هرمون ثلاثي اليودوثيرونين (بالإنجليزية: Triiodothyronine (T3)) وهرمون الثيروكسين (بالإنجليزية: Thyroxine (T4))، وهي حالة تعرف باسم قصور الغدة الدرقية الأولي. وحيث أن الغدة الدرقية تلعب دوراً رئيسياً في العديد من وظائف الجسم، فإن ارتفاع هرمون TSH وخمول الغدة الدرقية ينتج عنه العديد من العلامات والأعراض.

تشمل أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH ما يلي:

  • الشعور بالاكتئاب

على الرغم من عدم وضوح العلاقة بين ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH والاكتئاب، إلا أن ما يقارب من 64% من النساء و575 من الرجال من مرضى خمول الغدة الدرقية يعانون من مشاعر الاكتئاب والقلق، أو اضطراب المزاج.

يجدر الإشارة أيضاً إلى أن اضطراب الهرمونات بعد الولادة أحد الأسباب الشائعة التي ترتبط بقصور الغدة الدرقية، الأمر الذي قد يزيد من خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

  • التعب والارهاق المستمر

يعتبر التعب والشعور بالخمول أحد أكثر أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH شيوعاً، إذ أن الغدة الدرقية تلعب دوراً رئيسياً في عملية الأيض والتمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة في الجسم.

غالباً ما يكون الإرهاق الناتج عن قصور الغدة الدرقية أكثر شدة من التعب الذي قد يعاني منه الشخص بعد بذل مجهود بدني عالي أو بسبب قلة النوم. حيث قد يتعارض مع عدم قدرة الشخص على القيام بالمسؤوليات اليومية المعتادة.

أيضاً، من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH الحاجة إلى النوم خلال النهار على الرغم النوم بشكل كافي خلال الليل

  • زيادة الوزن

يؤثر ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH على معدل الحرق في الجسم؛ وذلك نتيجة أهمية هرمونات الغدة الدرقية في تنظيم حرارة الجسم، والشهية، وعملية الأيض.

لذلك، تعد زيادة الوزن التي لا ترتبط بزيادة كمية الطعام التي يتناولها الشخص من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH الشائعة، حيث يصبح الجسم أكثر ميولاً إلى تخزين المزيد من الدهون إلى جانب حرق سعرات حرارية أقل أثناء الراحة.

  • الشعور بالبرد

يؤدي انخفاض إفراز هرمونات الغدة الدرقية إلى زيادة حساسية الجسم تجاه البرد أكثر من المعتاد، وذلك نتيجة انخفاض عملها المرتبط بالدهون البنية، وهي نوع من الدهون التي تولد الحرارة في الجسم عند التعرض للمناخ البارد.

كما يرافق ارتفاع هرمون TSH انخفاض في معدل الأيض الأساسي؛ وبالتالي انخفاض معدل الحرق وإنتاج الجسم للحرارة الطبيعية.

  • تساقط الشعر

يؤثر ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH وقصور هرمونات T3 وT4 على الخلايا سريعة النمو في الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر، ونتيجةً لذلك فإن خمول الغدة الدرقية يمكن أن يؤثر على عملية نمو الشعر وتجدد بصيلات الشعر. كما قد يصبح الشعر أكثر خشونة.

  • اضطراب الدورة الشهرية

تؤثر هرمونات الغدة الدرقية بشكل مباشر على المبايض والرحم، ولها دور في تنظيم الحيض، لذا يمكن أن تكون بعض مشاكل الدورة الشهرية، مثل زيادة غزارة الحيض أو عدم انتظامه أحد أعراض خمول الغدة الدرقية.

كما يمكن أن يسبب خمول الغدة الدرقية وارتفاع هرمون TSH مشاكل في الحمل أو ثبات الحمل.

اعراض ارتفاع هرمون TSH الاقل شيوعا

هناك بعض العلامات التي قد تكون دلالة على اضطراب الغدة الدرقية، ولكنها أقل شيوعاً، أو شائعة الارتباط بمشاكل صحية عديدة، مثل بطء نبضات القلب، وبالتالي من غير الشائع أن تكون العرض الوحيد لاضطراب الغدة الدرقية.

من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH الأقل شيوعاً ما يلي:

  • الإمساك: يؤثر ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH على حركة القولون والجهاز الهضمي، وبالتالي المعاناة من الإمساك. ولكن نادراً ما يكون الإمساك هو المؤشر الوحيد على ارتفاع هرمون TSH.
  • جفاف الجلد: تتأثر عملية تجديد خلايا البشرة والجلد بانخفاض هرمون الغدة الدرقية، مما يسبب بقاء الجلد الميت لفترة أطول قبل أن يتساقط، وبالتالي يظهر الجلد أكثر جفافاً. بالإضافة إلى ذلك، فإن من أكثر المشاكل الجلدية ارتباطاً بمشاكل الغدة الدرقية هي الوذمة المخاطية، وهي طفح جلدي أحمر منتفخ.
  • ألم العضلات والمفاصل: يكون مرضى خمول الغدة الدرقية أكثر عرضةً للإصابة بالضعف وآلام العضلات، وذلك نتيجة قيام الجسم بعمليات الهدم وتفكيك أنسجة الجسم، مثل العضلات بهدف الحصول على الطاقة.
  • مشاكل في التركيز أو التذكر: يمكن أن يكون التشوش الذهني أو صعوبة التركيز من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH، وخاصة في حال ظهور هذه المشاكل على نحو مفاجئ أو شديد.

يجدر الذكر إلى أنه في حالة قصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي (بالإنجليزية: Subclinical Hypothyroidism)، فقد لا تظهر أي من أعراض ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH. ويشير قصور الغدة الدرقية تحت الإكلينيكي إلى انخفاض هرمونات الغدة الدرقية، ولكن مع بقائها ضمن المعدلات الطبيعية. مما قد يسبب ارتفاع هرمون TSH لمدة طويلة قبل ملاحظة الأعراض.

علاج ارتفاع هرمون الغدة الدرقية TSH

في بعض الحالات، يزداد معدل إفراز الهرمون المنشط للغدة الدرقية من الغدة النخامية، ولكن لا تستطيع الغدة الدرقية الاستجابة وزيادة إفراز هرموناتها على نحو معادل، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون TSH في الجسم.

وفي حالات أخرى، يتأثر معدل إفراز هرمون TSH بانخفاض معدل إفراز هرمونات الغدة الدرقية، ويرتفع إفراز هرمون TSH كمحاولة لتحفيز الغدة الدرقية على تعويض النقص.

لذلك، غالباً ما يتم علاج ارتفاع هرمون TSH من خلال تحقيق الموازنة في مستويات هرمونات الغدة الدرقية T4 وT3، مما يؤدي إلى انخفاض معدل إفراز الهرمون المحفز للغدة الدرقية.

لمعرفة المزيد عن طرق و تحليل الغدة الدرقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سلة المشتريات

close
hit tracker